ولد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن
سعود بن محمد بن مقرن بالرياض في شهر ذي الحجة عام 1293هجري / 1876م
، ونشأ نشأة صالحة على يد والده الامام عبدالرحمن، وتأدب بآداب أسرة آل
سعود التي قام حكمها على أساس مناصرة العقيدة وتطبيق الشريعة الاسلامية .
وقد وهبه الله تعالى الحكمة والفطنة والذكاء والتدين
نجـــحاتة
كثيرة من أبرزها توحيد المملكة العربية السعودية
خلال حياته
بداية حياته المبكرة أياما صعبة واجه فيها أحداثا
من أبرزها مواجهة
1_مع الاميرمحمد بن رشيد
ا لذي حاصر الرياض في عام 1308هجري / 1890 م، وخرج لمفاوضته مع عمه
الامير محمد والشيخين عبد الله بن عبد الله آل شيخ و حمد بن فارس .
2_انتقاله مع والده وأسرته بعد خروجهم من الرياض في عام 1309 هجري /1891 م،
3_استقرمع أسرته في الكويت
وكانت الكويت اخر محطه استقر فيها الشاب عبد العزيز بعيداً عن مسقط
راسه ,ومركز حكم اسرته , وكان عمره 17 سنه
ليش عاش بعيدً عن مسقط راسه؟
إقامته بالكويت ..
كان عبد العزيز اثنا ء اقامته بالكويت يتردد على مجالس حاكم الكويت
مين كان حاكم الكويت بتلك الفتره
الشيخ مبارك الصباح وكان من المستمعين لحديثه ولا الاحديث السياسيه
واللاجتماعيه التى تدور فى مجلسه
طبعاً من كل هذا الكلام عرفنا ان الكويت كانت المدرسه التى اكتسب منها
مهاراته وخبراته السياسيه.
استعادته الرياض وبداية حكمه
كانت على فترتين
الفتره الاولى
خرج من الكويت الى الرياض في محاولته الاولى في عام
1318 هجري / 1901م
لكن هالمحاوله بات بالفشل
الفتره الثانيه..
ثم في عام 1319هجري /1901- 1902 م
بعد محاولته فى اقناع والده الامام عبد الرحمن السماح له با استعادة حكم اسرته وامداد الشيخ مبارك الصباح
ببعض المساعدات.
خروجه من الكويت
خرج عبد العزيز من الكويت ومعه عدد من اقاربه لا يتجاوزون اربعين رجلاً
وتوجه الى الأحساء( الأحساء منطقه شرق السعوديه) انضم اليه بعض المؤيدين
فتوجه بالجميع الى جهة الربع الخالى قرب يبرين ( يبرين واحه تقع فى شمال شرق الربع الخالى )
بعدها وصل الى مشارف الرياض فى فى شوال عام 1319هـ
خطتـــــــه
قسم رجاله الى ثلاث مجمواعات
المجموعه الاولى :
امرها ان تبقى فى مكانها حتى تاتيها اوامره.
المجموعه الثانيه :
تكمن فى احدى مزارع البلده بقيادة اخيه محمد ينتظر تعليماته.
المجموعه الثالثه :
يقودها هو بنفسه الى داخل البلده.
تطبيـــق الخطه
دخل عبد العزيز ورفاقه الرياض ليلاً ثم تسللوا الى بيت عجلان عامل ابن رشيد
بعدا ان استدعى اخاه محمد
بعدها تمكن الجميع من دخول بيت عجلان
لكن للاسف خاب ظنهم لأن ما كان موجود بالبيت
طبعـا ابن رشد لانه كان نايم فى قصر المصمك مع رجال الحاميه
بعدها انتصر عبد العزيز على ابن عجلان وقتله مع عدد من اتباعه واستسلام الباقى
ثم نودى فى البلده بان الحكم ( لله ثم لعبد العزيز)
بعد استعادة الملك عبد العزيز للرياض
قام با اعادة بناء اسوارها المهدمه كما ارسل الى ابيه والى الشيخ مبارك يبشرهم با انتصاره
ويطلب منهما ارسال مساعدات عاجله اليه
توحيد الجزيره
اوال المناطق كانت جنوب نجد بعدها
1_ توحيد الوشم وسدير
انتصر على اتباع ابن رشد وضم اللاقليمين تحت الحكم السعودى
2_ توحيد القصيم
3_ توحيد الاحساء
استرجع الاحساء من حكم الاتراك وكانت من اسهل المعارك حيث استسلامات
الحاميه التركيه
4_ توحيد جبل شمر
ايضا تمام استسلام حاكمها
5_ توحيد عسير
كانت المعركه بقياده ابنه فيصل تمنكن من هزيمة حاكم عسير
واستسلامه واخذا الى الرياض
6_ توحيد الحجاز
بعد توتر العلاقات بين الشريف حسين بن على دارت معركه فى تربه انهزمت فيها قوات الحسين
ونتيجه لذالك منع الشريف حسين اتباع الملك من الحج
بعدها قام الملك عبد العزيز يضم الطائف ومكه المكرمه
فدخل مكه المكرمه دون قتال
وبعدها اتبعها جده ورابغ والمدينه
ادرك على بن الحسين صعوبة موقف
طلب من الملك عبد العزيز انهاء الحر وتم الاتفاق بين الطرفين فى سنه 1344هـ
على تنازل على بن الحسين عن الحكم ومغادرة البلاد.
7_ توحيد جازان
تسمية البلاد با اسمها الوطنى
كان يطلق على الملك قبل امتداد حكمه خارج نجد ( سلطان نجد)
ثم لقب بسلطان نجد وملحقاتها وتوالات الاقاب على حسب كل منطقه يضمها لحكمه
وفى 21 جماد اللاولى سنة 1351هـ
اطلق مسمى
الممـــــــــــــلكة العــــــــربيــــــة الســـــــــعوديــــــــــة
واصبح هذا اليوم اليوم الوطنـــى للمملكة العربيه السعوديــه
ومن أقوال الملك عبد العزيز رحمه الله
1ـ تعلمون أن أفضل الاعمال كلمة حق تقال، وأن أضل الاعمال معرفة الحق
واهماله ، والمجالس يجب أن تكون للنصيحة والارشاد.
2ـ أما الان فالانسان الذي عنده نصيحة ويرى خللا في الولاية ويريد مناصحة
للمشايخ وهو كفء لذلك باعتقاده وعقله فيرفع الامر الينا واليهم ، والدين
النصيحة لله ولرسوله وللامة المسلمين وعامتهم ، وبحول الله يرى ما يسره
ونعينه على ما يوافق الشريعة المحمدية نحن ومشايخنا ، وأما الذي ما قصده الا
كلمة حق يراد بها باطل فهو شيطان مارد منافق مقموع ويتكلم بكلام يثبته به
على العوام فيثبت عند جميع الناس معلوم الخاص والعام الكبير والصغير ان من
تعاطى بكلام قذف على العلماء أو الولاية بحق أو باطل على غير الطريقة التي
ذكرنا أعلاه فلا يأمن العتبى وهو المسؤل عن نفسه ومن أنذر فقد أعذر.
وفاتـــــــه
في الثاني من شهر ربيع الاول عام 1373 هجري/ التاسع من شهر نوفمرعام
1953 م توفي الملك عبد العزيز رحمه الله في الطائف رحمه الله
وهكذا كانت حياة انسان مات جسده وخلد ذكره..